في Monday 12 April, 2021

مليشيا الحوثي تعلن استهداف «أرامكو» بـ15 طائرة مسيرة وصاروخين

كتب : زوايا عربية - متابعات

أعلنت مليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، الإثنين 12 أبريل 2021، استهداف مواقع في السعودية بينها مصافٍ لشركة “أرامكو” النفطية، بـ15 طائرة مسيرة وصاروخين.

وقال ما يطلق على نفسه «متحدث عسكري»، التابع لجماعة الحوثي، إن المليشيا استهدفت مصافي لشركةِ أرامكوْ بـ 10 طائرات مسيرة من نوع (صماد 3)، واستهداف مواقع عسكرية حساسة بمنطقتي خميسِ مشيط وجيزان (جنوب غرب) بـ 5 طائرات مسيرة نوع (قاصف 2K)، وصاروخينِ بالستيينِ نوع (بدر1)”.

ولم يعلن التحالف العربي لدعم الشرعية حتى الآن حقيقة ذلك، وما إن كان قد أفشل العملية.

ويأتي تصريحات متحدث المليشيا العسكري، بعد ساعات من بيان مقتضب لكبير مفاوضي الجماعة، محمد عبدالسلام، بأن المليشيا لن تجنح للسلم، وستواصل عملياتها الهجومية ضد السعودية، حتى توافق الرياض على كل شروط الحوثيين.

والأحد، أعلن التحالف العربي اعتراض وتدمير صاروخ باليستي وست طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون على السعودية.

وكثف الحوثيون مؤخرا، من إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدميرها.

مبادرة سعودية
والاثنين 22 مارس 2021، أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، عن مبادرة سعودية جديدة لوقف إطلاق نار شامل في اليمن، داعيًا المليشيا الحوثية لقبولها، والانخراط في العملية السياسية.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحفي عقده في الرياض، إن مبادرة إنهاء الحرب في اليمن تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي إلى عدة وجهات إقليمية ودولية.

وأوضح أن المبادرة تأتي بالتعاون مع المبعوثين الأممي والأميركي وسلطنة عُمان، وتهدف للتوصل إلى حل تفاهمي بين كل الأطراف اليمنية.

رد حوثي
ورد زعيم الجماعة الحوثية الإرهابية الموالية لإيران في اليمن، عبد الملك الحوثي على المبادرة السعودية لإحلال السلام اليمن، بمطالبة الشعب اليمني والتحالف العربي بإثبات فشلهم بعد ست سنوات من الحرب في إنهاء الانقلاب واسترداد الدولة اليمنية.

وقال الحوثي، في خطاب متلفز بثته قناة المسيرة الحوثية، الخميس 25 مارس 2021، إن المليشيا قادمة على الحرب للعام السابع على التوالي بلا تراجع ولا يأس ولا إحباط في إشارة منها إلى مواصلة الحرب، دون قبول المبادرة السعودية.

وأكد استمرار جماعته للتصدي للشعب اليمني، معتبرا أن ذلك خيار مبدئي وإنساني وأخلاقي وإيماني وأنه خيارًا لا نقاش فيه، متناغمًا في حديثه مع تصريحات الخارجية الإيرانية، والحاكم الإيراني في صنعاء حسن إيرلو.

مصر والشرق الأوسط ملفات خاصة اليمن تحالفات مشبوهة العراق وسوريا رياضة