في Friday 7 May, 2021

الأمم المتحدة: ملايين اليمنيين على بعدة خطوة واحدة من المجاعة

كتب : زوايا عربية - متابعات

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الوضع الإنساني في اليمن يسقط من حافة هاوية في إشارة للتدهور المتسارع للأوضاع الإنسانية في اليمن، وهجوم الحوثيين على مأرب.

وأكد دوجاريك أن كثر من 20 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدة إنسانية، من بين هؤلاء، يجوع أكثر من 16 مليونا من الرجال والنساء والأطفال هذا العام، وعشرات الآلاف من الأشخاص يعيشون في ظروف شبيهة بالمجاعة، وخمسة ملايين شخص على بُعد خطوة واحدة من المجاعة.

واعتبر ان تفشي مرض (كوفيد - 19 ) في ارتفاع، وبحسب التقارير، ترفض المستشفيات والمرافق الصحية استقبال المرضى بسبب قلة الموارد المتاحة لعلاجهم.

وقال دوجاريك: "يتصاعد القتال وخاصة في مأرب، حيث أدت الهجمات التي شنتها قوات الحوثيين حتى الآن إلى نزوح حوالي 20 ألف شخص وتهدد سلامة الملايين".

وأشار المتحدث الأممي إلى أن "الوكالات الإغاثية تحتاج إلى 3.58 مليار دولار لصدّ مجاعة كبيرة والاستجابة لتفشي كوفيد- 19 وتلبية الاحتياجات الماسة الأخرى المطلوبة لهذا العام.. لكن حتى هذا التاريخ، تم تمويل المبلغ بنسبة 34% فقط".

وفي وقت سابق من اليوم، الجمعة 7 مايو 2021، هاجم السيناتور الأمريكي الجمهوري جيم ريش والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية استيلاء الميلشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، على المساعدات الإنسانية الأممية والمخصصة لأطفال المدارس، مؤكدًا أنهم يتعمدوا تجويع وازدراء مصالح السكان الذين يعيشون تحت سيطرتهم.

وقال في تغريدة له "إن قرار الحوثيين بالاستيلاء على المساعدة المخصصة لأطفال المدارس في اليمن أمر مروع"، وأضاف أنه يعكس ازدراء وتجاهل للرفاهية والتقدم الشخصي للآلاف الذين يعيشون تحت سيطرتهم الفعلية.

وتابع: "يجب تفريغ هذه المساعدات وتوزيعها على الفور".

مصر والشرق الأوسط ملفات خاصة اليمن تحالفات مشبوهة العراق وسوريا رياضة