في Wednesday 27 January, 2021

السودان: قواتنا لن تتنازل عن شبر واحد من أراضي «الفشقة»

اللواء ركن حيدر الطريفي
كتب : زوايا عربية - وكالات

شدد مسؤول عسكري سوداني، الأربعاء 27 يناير 2021، على أن قوات بلاده لن تتنازل عن "شبر واحد من أراضي الفشقة" المتنازع عليها مع إثيوبيا، بعد فرض سيطرتها عليها مؤخرا.

صرح بذلك قائد الفرقة الثانية مشاة للجيش السوداني بولاية القضارف (شرق)، اللواء ركن حيدر الطريفي، في كلمة ألقاها لدى استقباله قافلة دعم مجتمعية، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وقال الطريفي: "قواتنا لن تتنازل عن شبر واحد من أراضي الفشقة السودانية، ونحث أبناء الولاية على الانخراط والتجنيد بالقوات المسلحة من أجل حماية الأرض والعرض".

وأشاد بـ"الدعم الكبير الذي قدمته كافة مكونات الولاية دعما ومؤازرة للقوات المسلحة".

وأشار إلى أن "هناك ترتيبات كبرى تقودها القوات المسلحة لتنمية منطقة الشريط الحدودي من خلال إقامة الكباري (الجسور) ومد الطرق، بجانب توفير الخدمات الأساسية بالمنطقة لتسهيل الحركة فيها".

وفي 20 يناير/ كانون الأول الجاري، أصدرت حكومة القضارف قرارا بتشكيل لجنة لتطوير وتنمية الشريط الحدودي مع إثيوبيا.

ومؤخرا، شهدت حدود البلدين توترات عسكرية حادة، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل "طورية" (شرق) منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وفي 31 ديسمبر، أعلن وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، سيطرة الجيش على كامل أراضي بلاده الحدودية مع إثيوبيا، ومنها منطقة الفشقة.

وتقول الخرطوم إن "مليشيات إثيوبية" تستولي على أراضي مزارعين سودانيين بمنطقة "الفشقة"، بعد طردهم منها بقوة السلاح، متهمة الجيش الإثيوبي بدعم تلك العصابات، وهو ما تنفيه أديس أبابا وتقول إنها "جماعات خارجة عن القانون".

والثلاثاء، جدد دينا مفتي، المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، مطالبة بلاده للسودان بسحب قواته التي دخلت الأراضي المتنازع عليها بين الجانبين لبدء الحوار.

مصر والشرق الأوسط ملفات خاصة اليمن تحالفات مشبوهة العراق وسوريا رياضة