في Saturday 10 April, 2021

وسط انتشار كورونا.. الحوثيون يمنعون إدخال الأكسجين إلى تعز

كتب : زوايا عربية - متابعات

منعت مليشيا الحوثي وصول أسطوانات الأكسجين إلى مدينة تعز، التي تعاني من نقص حاد في الأكسجين بالتزامن مع انتشار واسع لفيروس كورونا.

وقالت مصادر محلية، إن محافظ تعز المعين من قبل المليشيات “سليم مغلس” فرض جبايات كبيرة على دخول أسطوانات الأكسجين، واشترط للسماح بدخولها طبع ملصقات على الأسطوانات تفيد بتقديمها كمعونات من قبل الحوثيين.

ومنذ خمسة أعوام تفرض مليشيات الحوثي الانقلابية حصارا على مدينة تعز، وترفض فتح منافذ المدينة، مما يضطر المواطنين إلى سلوك طرق وعرة تستغرق مسافتها نحو سبع ساعات، في وقت تواصل فيه قصف أحياء المدينة وقنص سكانها.

ومؤخرًا تزايدت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في تعز، حيث سجلت السلطات الصحية منذ 24 فبراير الماضي وحتى مساء الخميس، 624 حالة، و72 حالة وفاة، وفق الإحصائيات الرسمية لمكتب الصحة بالمحافظة.

وكانت السلطة المحلية بتعز أقرت مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، إلا أن معظم تلك الإجراءات لم يتم تطبيقها وسط اتهامات شعبية للسلطة المحلية بالتساهل.

وتدفع مدينة تعز، وهي ثاني أكبر المحافظات اليمنية كثافة سكانية، ثمنا كبيرا، مع تفشي جائحة كورونا، لافتقارها للقدرات الصحية الكافية في مواجهة الوباء. كما تعاني المحافظة، المحاصرة منذ خمس سنوات من الحوثيين، نقصًا كبيرًا في أسطوانات الأكسجين، وعدد أجهزة التنفس الصناعي.

مصر والشرق الأوسط ملفات خاصة اليمن تحالفات مشبوهة العراق وسوريا رياضة