في Sunday 18 July, 2021

بمشاركة 60 ألف من الحجاج الموجودين داخل المملكة السعودية..

«قطار المناسك» يخطف أنظار المسلمين حول العالم نحو «المشاعر المقدسة»

كتب : زوايا عربية - وكالات

ما أن انطلق قطار مناسك الحج، السبت 17 يوليو 2021، حتى توجهت أنظار جموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها نحو المشاعر المقدسة.

واقتصر الحج هذا العام على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة العربية السعودية في ظل القيود المفروضة لمنع تفشي فيروس كورونا.

مجمع الحجاج
بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد نحو 7 كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، يقع مشعر منى الذي تخطو له الأقدام خلال هذه الساعة، وفق معلومات نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفي مشعر منى تتجمع وفود الرحمن سنويا، في أيام معدودات أملاً في نيل المغفرة، حيث رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمرات، وذبح فدي إسماعيل عليه السلام.

والمشعر واد تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويعد أكبر المشاعر مساحة في مكة المكرمة.

ويرجع المؤرخون تسمية (مِنَى) إلى أنها أتت لما يراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنَى، وفي مِنَى رمى إبراهيم عليه السلام الجمرات، وذبح فدية لابنه إسماعيل عليه السلام.

ويقضي الحاج بمِنَى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة (الأحد) ويستحب فيه المبيت تأسيا واتباعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى مِنَى ،إذْ يصلي الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا بدون جمع.

ويعود الحجاج إلى مِنَى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة (الثلاثاء) بعد وقوفهم على صعيد جبل عرفات الركن الأعظم بالحج الإثنين، قبل يقضون في مِنَى أيام ثلاثة لرمي الجمرات.

زاد البركة
أما ماء زمزم، يحكي قصة امرأةٌ ورضيُعها في وادٍ غير ذي زرع، لا ماء ولا بشر، ولا حتى شجر، حيث ترك نبي الله إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر، وابنهما الرضيع إسماعيل عليه السلام، في ذلك الوادي على منطقة مرتفعة – وهي مكان الكعبة اليوم -، مع زادٍ وماء، ثم عاد من حيث أتى.

وهذه الأحداث هي بداية أهم بئر على وجه الأرض، فكما يقول المؤرخون إنه عدى عن نفاد الزاد خشيت هاجر عليها السلام، على رضيعها فذهبت تجري باحثة عمن يزودها بالطعام والشراب.

وكانت أقرب الجبال للسيدة هاجر الصفا والمروة، صعدت عليها ورأت عن بعد سرابا فأضحت تلاحقه ذهابا وإيابا بين الصفا والمروة، وفي المرة السابعة، رأت الطيور تحوم حول ابنها فأسرعت إليه فإذا الماء يفور من تحت قدم رضيعها.

وفيما بعد تحولت المنطقة حول النبع إلى بئر وأصبح مكان استراحة للقوافل، وفي النهاية مدينة مكة ومسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وماء زمزم له فضل عظيم، حيث قال الرسول الكريم (إنها مباركة وإنها طعام طعم، وشفاء سقم)، والدعاء يستجاب عند شربه كأن يقال (اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء).

غار الرسالة
من تلك المواقع الشهيرة أثناء مناسك الحج، جبل حراء الواقع شمال شرقي المسجد الحرام، وفيه غار حراء وهو المكان الذي كان يخلو به رسول الإسلام ليتعبد الله تعالى قبل البعثة، وبالغار نزلت أول آية في القرآن الكريم ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) .

ويقع الجبل على ارتفاع يقارب 634 مترا، ويبعد عن المسجد الحرام أربعة كيلو مترات، ويطل من خلاله على العاصمة المقدسة.

كما يمتاز الجبل بشكله وصورته التي لا تضاهيها أي جبال في المنطقة، حيث تشبه قمته سنام الجمل، بينما يتسع غار حراء لخمسة أشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة.

ويعرف جبل حراء بأسماء عديدة منها: جبل النور، وجبل القرآن، وجبل الإسلام، لكنه يُعرف حاليا بجبل النور لظهور أنوار النبوة فيه.

ويعد انحدار الجبل شديداً من ارتفاع 380 متراً حتى يصل إلى ارتفاع 500 متر، ثم يستمر بانحدار قائم الزاوية تقريبا إلى قمة الجبل في شكل جرف، وتبلغ مساحته 55 كلم.

وللعام الثاني على التوالي، تقيم السعودية شعيرة الحج بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات كورونا.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

مصر والشرق الأوسط ملفات خاصة اليمن تحالفات مشبوهة العراق وسوريا رياضة